طلب عرض الأسعار (RFQ)


 

يُعد طلب عرض الأسعار المعروف أيضًا بـ (IFB\RFQ) نوعًا من عمليات الشراء على ساوم، حيث يطلب المشتري من البائع على ساوم تقديم عرض سعر لمنتج معين. ويشبه طلب تقديم عرض المواصفات حيث يوفر معلومات شاملة عن المنتج مثل التكلفة والكمية والمواصفات والشروط والعقد ونحو ذلك.ويجب على البائع تحديد التكاليف التي تتيح للمشتري مقارنة أكثر من عرض سعر واختيار ما يناسبه.

يوجد أيضاً ما يمسى طلب مواصفات ومعلومات (RFI) وهو أيضًا مستند مهم للتعرف على عروض البائع وإمكاناته، وهذه درجة أقل من طلبات تقديم العروض وأعلى من ملف تعريف البائع. عادةً ما تكون الـ RFI هي الخطوة الأولى التي تُطلب من البائع قبل تقديم عرض الشراء.

عن طريق نظام  RFQ (طلب عرض سعر) الخاص بمنصة ساوم، يستطيع المشتري سؤال البائع عن عرض السعر والشراء منه أيضاً. تشير عبارة RFP أو RFT أو RFI أو RFQ (طلب عرض سعر) إلى معنى واحد يدل على جمع المعلومات عن المنتج ثم الشراء.

بالنسبة للصفقات الكبيرة يتم استخدام عملية  (RFT) وهذه عملية رسمية يتم فيها دعوة البائعين إلى تقديم عرض سعر لسلعة أو خدمة. وتتم عملية المناقصة في أحد المواقع الإلكترونية أو في إحدى الصحف بعد تحديد التاريخ والمواصفات المعينة.

 
 

 

متى يُستَخدم طلب عرض سعر (RFQ) في ساوم؟


 

عندما يعرف المشتري العدد الدقيق أو نوع المنتجات التي يرغب فيها، وتكون المنتجات موحّدة وغير معروضة.

سيقوم المشتري بإرسال طلب عرض الأسعار إلى العديد من البائعين المرشحين من قبلنا وطلب التسعير. على سبيل المثال يريد المشتري شراء 1000 قطعة من مصنع محدد. نظرًا لأن المنتج موحد يمكن للمشتري مقارنة الأسعار بسهولة لأنها متشابهة.

يمر طلب عرض الأسعار بأربعة مراحل وهي:

 
الإعداد
المعالجة
المنح
الشراء



مزايا طلب عرض الأسعار


 

في العادة لا يقوم المشتري بنشر ​​RFQ (طلب عرض سعر). استخدام RFQ (طلب عرض سعر) يجعل الصفقة تتم في وقت وجيز، لعدم الحاجة إلى إعداد مستندات كثيرة. عدد عروض الأسعار المطلوبة من البائع يحد من كمية طلبات عروض الأسعار المُستَلمة، مما يقلل من وقت الاختيار. باستخدام ساوم، يمكن للمشتري التعامل مع البائعين المسجلين بثقة واطمئنان مع ضمان استلام المنتج الصحيح.



 
 

 

 متى يصح استخدام طلب عرض سعر (RFQ)؟


 

RFQ (طلب عرض سعر) يجعل عملية الشراء مرضية وسريعة وفعالة لأنه يقدم لك أقل عدد ممكن من العروض المناسبة من بائعين مرشّحين بدلاً من التسعير العشوائي والعام كما هو الحاصل في الأسواق الأخرى. يرجى ملاحظة أن السعر الذي تتلقاه بناءً على طلبك ليس عملية شرائية. طلب الشراء هو المعاملة الرسمية التي تُبنى عليها صفقة البيع وفقًا للشروط المحددة.

نصيحة: أخبر البائع عن احتياجاتك بالتفصيل. كلما كانت المعلومات أكثر تحديداً وتفصيلا، كلما كان ساوم أكثر دقة وسرعة في البحث عن البائع المناسب لطلبك. اهتم بجميع التفاصيل مثل اللون أو الحجم أو الكمية أو المادة أو الموعد النهائي للتسليم أو الدرجة / المستوى أو الصور أو المكوّنات الرئيسية لمساعدة البائع على فهم ما تحتاجه.

نتمنى لك وقتًا سعيدًا على منصة ساوم!