مصطلحات: من الألف إلى الياء

 

سوف يساعدك شرح بعض مصطلحات التجارة العامة والتجارة الإلكترونية على استخدام منصة ساوم وعقد صفقات تجارية بشكل أفضل.

B2B - هذا الرمز هو اختصار لمصطلح التجارة التبادلية وهي طريقة بيع أو وسيلة علاقات ومشاركة حيث تبيع الشركة إلى شركات أخرى بشكل مباشر، مثل تجارة الجملة والموزعين وتجارة التجزئة، وليس البيع مباشرة إلى العملاء النهائيين أو الأفراد.

B2C - اختصار لمصطلح التبادل التجاري بين الشركات والمستهلكين وهي طريقة بيع أو وسيلة تعامل وتشارك حيث تبيع الشركات إلى المستهلك أو الفرد أو المستخدم النهائي من خلال متجر أو منفذ بيع بالتجزئة أو موقع إلكتروني.

B2C2B - هو اختصار لمصطلح التجارة التبادلية بين الشركات والمستهلكين وشركات أخرى وهي طريقة للبيع أو إقامة علاقات تجارية تضم مصطلحي: التجارة التبادلية بين الشركات، ومصطلح المعاملات التجارية بين الشركات والمستهلكين، وتتضمن البيع لشركات أخرى وللمستهلكين أو المتسهلكين النهائيين فهو نمط بيع شامل.

المشتري - فرد أو كيان مؤسسي (شركة) يشتري منتج أو يشترك في خدمة.

COGS - يشير إلى ارتباط تكلفة السلع المباعة بالتكاليف الإضافية للمنتج الواحد - وهذا يشمل عادة تكاليف العمالة والتصنيع والتوزيع والمواد الخام والمعالجة والشحن والضرائب وما إلى ذلك.

الرسوم الجمركية - ضرائب أو رسوم تُفرض على الواردات أو الصادرات من وإلى إحدى الدول من أجل إيجاد إيرادات ضريبية إضافية للدولة، أو لحماية الصناعات أو الشركات المحلية (داخل الدولة) من المنافسة الخارجية، أو الحد من استخدام المواطنين لمنتجات معينة.

المبيعات المباشرة - هي طريقة لبيع منتج أو خدمة في مكان معيّن بخلاف متاجر البيع بالتجزئة أو المكاتب، وفي هذه الطريقة يشارك البائع شخصياً بصورة مباشرة مع العميل في التعامل وجهاً لوجه في مكتب أو متجر العميل.

التجارة الإلكترونية - التجارة الإلكترونية هي ساحة أو منصة أو بيئة تتم عليها عمليات بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت من أو تطبيقات الجوال باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

شحن البضائع - اتفاق يدفع فيه المستهلك (المشتري) مقابل نقل أو تسليم البضائع إما بحراً عن طريق حاويات الشحن، أو براً (عن طريق الشاحنات أو خطوط السكك الحديدية أو السيارات) أو جواً.

المناطق الحرة - هي مناطق تجارية تقع ضمن الحدود الجغرافية والاقتصادية لإحدى الدول وليست الحدود الجمركية (مثل مناطق الأسواق الحرة في المطارات أو الموانئ البحرية) أو المناطق الحرة الصناعية المخصصة لنوع معين من المنتجات أو الخدمات.
من المهم ملاحظة أن المناطق الحرة ليست بالضرورة مناطق تجارة حرة.

إجمالي هامش الربح - ويقصد به إجمالي المبيعات بدون تكلفة السلع المباعة.
يختلف هامش الربح الإجمالي حسب الصناعة بناءً على نوع المنتجات وطبيعة النشاط والعرض والطلب وتكاليف التشغيل وعوامل أخرى. على سبيل المثال: عادة ما تكون السلع العامة ذات حجم مرتفع بهوامش ربح منخفضة، وتكون المنتجات الخاصة والسلع المصنّعة حسب الطلب أو السلع الفاخرة أقل حجماً ولكن بهوامش ربح إجمالي أعلى.

ICF - مصطلح تجاري يقصد به التأمين والتكلفة والتأمين المرتبط بالمنتجات المشتراة.

التأمين - وعد بالتعويض عن خسائر مستقبلية محددة ومحتملة مقابل سداد أقساط دورية.
وُضِع نظام التأمين من أجل حماية الأمن المالي للأفراد والشركات في حالة حدوث خسارة غير متوقعة، يؤدي الاتفاق على شروط وثيقة التأمين إلى إنشاء عقد بين صاحب التأمين وشركة التأمين مقابل سداد (أقساط التأمين)، وتوافق شركة التأمين على دفع مبلغ مالي لحامل وثيقة التأمين عند حدوث وقائع معينة مثل الوفاة أو الحريق أو العجز أو الضرر أو الكوارث أو السرقات أو الخسائر.
يدفع حامل الوثيقة سداد جزء من الخسائر (مخصوم)، وتدفع شركة التأمين الباقي، وتشمل الأمثلة: التأمين على الشركات والتأمين على السيارات والتأمين على الشحن والتأمين على الحياة والتأمين الطبي وتأمين الحالات الحرجة والتأمين العام وهذا بعض منها.

Net X - مبلغ يتم سداده خلال وقت محدد (عادة ما يكون 30 يوماً) ويطلق عليه تأمين سداد، ويختلف حسب العلاقة بين البائع والمشتري والقطاع، وقد تختلف الشروط من الدفع عند الاستلام إلى الدفع بعد سبعة أو خمسة عشر أو ثلاثين أو ستين أو تسعين يوماً أو أكثر حسب الاتفاق بين الطرفين.

أمر الشراء - ويُعرف أحياناً بأمر الشراء المحلي وهو مستند رسمي صادر من المشتري للبائع لتوضيح الخدمات أو المنتجات التي ينوي المشتري شراءها بتكلفة محددة، ويُعدّ اتفاقاً رسمياً يحدد السلع المباعة والتكلفة وشروط السداد.

طلب المعلومات - مستند تجاري لجمع معلومات حول عروض أو خدمات البائع، وهي أقل تحديداً وتفصيلاً من طلبات العروض.

طلبات العروض - مستند تجاري يطلب من الشركات أو مقدمي الخدمات تقديم عرض أو مناقصة أثناء عملية الشراء.

طلب عرض الأسعار - مستند يطلب من الموردين (البائعين) تقديم عرض أسعار / تسعير شامل للسلع التي تم شراؤها أو إكمال مهمة محددة.
بشكل عام، مصطلحات "طلب عروض" أو "طلب عروض أسعار" أو "طلب معلومات" متساوية في المعنى، ويقصد بها الحصول على المعلومات المناسبة من البائع من أجل اتخاذ قرار الشراء أو المقارنة.

طلب مناقصة - عملية رسمية توجه فيها الدعوة للبائعين للتقدم بمناقصة لشراء سلعة أو بضاعة أو خدمة، وعادةً ما تنشر الكيانات الضخمة أو الحكومات المناقصات على المواقع التجارية أو في الصحف لدعوة الشركات للتقدم بمناقصات نزيهة وسرية.

الشركات الصغيرة والمتوسطة - يقصد بهذا المصطلح الشركات الصغيرة والمتوسطة وهي شركات لا يتجاوز حجمها متجر/أو مكتب في منزل، أو شركة ناشئة أو شركة أو مؤسسة ضخمة يختلف عدد الموظفين بها وعائداتها باختلاف الموقع.
تمتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة أقل من مئة موظف بينما الشركات متوسطة الحجم لديها 500 - 900 عامل. وهذا يختلف حسب كل دولة بناءً على الحجم والصناعة وقوة السوق وتصنيف البائع أو الحكومة له.

البائع - فرد أو كيان تجاري يقدم السلع أو الخدمات للمشتري مقابل الدفع في صورة نقدية أو بشيكات أو إيصالات ائتمان.

التعريفة - الرسوم الجمركية أو الضرائب المفروضة على استيراد السلع التجارية، وعادة ما تكون التعريفة نسبة مئوية من القيمة أو تعريفة محددة (مثل مئة ريال سعودي لكل طن).
تفرض التعريفة غالباً على الواردات، ولكن يوجد أيضا حالات لفرض التعريفات على الصادرات، وتؤدي التعريفات إلى زيادة عائدات الحكومة وزيادة أسعار المنتجات المستوردة. ثم منح المنتجات المحلية ميزة سعرية، وبشكل عام المستورد (المشتري) هو من يدفع هذه التعريفة.

ضريبة القيمة المضافة - تُعتَمد ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة السلع والخدمات بصورة تدريجية على أساس الزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع، وتختلف النسبة حسب الدولة ونوع السلع أو الخدمات المباعة. وقد اعتمدت ضريبة القيمة المضافة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي اعتباراً من الأول من يناير 2018 وعادة ما تُحسب بمعدل ثابت 5%.

البطاقات البيضاء - ويقصد بها أحياناً السلع أو الخدمات "بدون علامات تجارية" وهو مصطلح يصف المنتج أو الخدمة التي يمكن شراؤها وإعادة بيعها وتسويقها وتوزيعها بشكل شرعي وقانوني تحت المسمى الخاص للكيان أو علامته التجارية.
يمكن للمشتري تخصيص أو إعادة تغليف أو وضع شعاره هو أو التسعير بالشكل الذي يفضله مع الخدمات ذات القيمة المضافة أو ربطها بها.