مصطلحات: من الألف إلى الياء

نورد هنا شرحاً لبعض مصطلحات التجارة العامة والتجارة الإلكترونية تساعدك في استخدام ساوم وإنجاز أعمالك بشكل أفضل.
 

التعامل بين شركة وشركة أخرى:
 
 
واختصاره في اللغة الإنجليزية (B2B)، ويشمل إبرام الصفقات والمعاملات بين الشركات حيث تبيع شركة إلى شركة أخرى بشكل مباشر، مثل تجار الجملة، والموزعين وتجار التجزئة ولا يدخل في ذلك التعامل المباشر مع الزبائن أو الأفراد. 
 
 
 
 معاملات الشركات والمستهلك:
 
 
واختصاره باللغة الانجليزية (B2C) ويشير إلى تعامل الشركات والمستهلك حيث تبيع شركة منتجاتها إلى المستهلك (العميل النهائي) مباشرة من خلال المتجر أو المجمع التجاري أو الموقع الالكتروني. 
 
 

علاقات التبادل التجاري بين الشركات والمستهلك (B2C2B):
 
 
يجمع بين نموذج تعامل الشركات مع الشركات (B2B) ونموذج علاقة الشركات مع العميل (B2C) ويتضمن البيع لشركات أخرى وللعملاء النهائيين أو الأفراد. 



المشتري:
 

هو فرد أو شركة تشتري منتجاً أو تشترك في خدمة.  
تكلفة البضائع المباعة (COGS) المتصلة بالتكلفة المتزايدة لتصنيع منتج واحد، ويشمل هذا في العادة تكلفة العمالة والتصنيع والتوزيع والمواد الخام والشحن والضرائب وغيرها. 

 

الرسوم الجمركية:
 

عبارة عن ضريبة تفرض على الواردات أو الصادرات من وإلى دولة ما لتحصيل إيرادات ضريبية إضافية للدولة، أو لحماية الصناعات أو الشركات المحلية في الدولة من المنافسة الخارجية، أو الحد من استخدام منتجات معينة في تلك الدولة. 

 
 

البيع المباشر:
 
 
طريقة بيع منتج أو خدمة في موقع خارج متجر تجزئة أو مكتب. وهنا يتعامل البائع مباشرة مع العميل، وجهاً لوجه في مكتب العميل أو منزله.
 
 
 
التجارة الإلكترونية:
 
 
عبارة عن منصة تجمع بين شراء وبيع البضائع والخدمات ويتم الإجراء إلكترونياً من خلال تطبيقات الانترنت وتطبيقات الجوال باستخدام الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.
 
 

دفع أجرة الشحن في ميناء الوصول:
 
 
حيث يدفع العميل (المشتري) تكاليف نقل أو توصيل البضاعة سواء عن طريق البحر من خلال حاويات الشحن أو النقل البري باستخدام الشاحنات أو القطارات أو النقل الجوي. 
 
 

المناطق الحرة:
 
 
يطلق عليها أيضا "المناطق الاقتصادية الخاصة"، أو المدن الاقتصادية أو الصناعية" والتي تخصص لمنطقة جغرافية في الدولة وتقدم امتيازات وحوافز خاصة وتملك للأجانب بنسبة 100%. 
 
ويمكن أن تكون هذه المناطق الحرة مناطق حرة تجارية (أسواق حرة كما في المطارات أو الموانئ البحرية) لنوع من المنتجات أو الخدمات. من الضروري ملاحظة أن المنطقة الحرة ليست بالضرورة أن تكون منطقة تجارة حرة. 
 
بعض نماذج المناطق الحرة في المملكة العربية السعودية مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية، مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية. 
 
 

الهامش الإجمالي:
 
 
يشير إلى إجمالي المبيعات ناقصاً تكلفة البضائع المباعةـ
 
يختلف الهامش الإجمالي حسب القطاع، ونوع البضاعة والعرض والطلب والتكلفة وعوامل أخرى. على سبيل المثال السلع العامة (مثل الأرز والقهوة والسكر والحديد والقطن الخ..) التي غالباً ما تكون عالية الحجم بهامش أقل. أما السلع الفاخرة والمتخصصة تكون بحجم أقل وهامش أعلى. 
 
 
  
التأمين والتكلفة (ICF):
 
 
يقصد به التأمين والتكلفة والـتأمين الخاص بالمنتجات المشتراة. 
 
 
   
التأمين:
 
 
وعد بتعويض أي خسائر مستقبلية مقابل اشتراك يدفع بشكل منتظم. 
 
يهدف التأمين إلى الحفاظ على الصحة المالية للفرد أو الشركة إذا وقعت خسارة غير متوقعة. حيث تشكل وثيقة التأمين العقد بين المؤمن وشركة التأمين.  وفي مقابل سداد أقساط التأمين توافق شركة التأمين على أن تدفع لحامل الوثيقة مبلغ من المال عند حدوث الوفاة أو الحريق أو الإعاقة أو الضرر أو الكوارث أو السرقة أو الخسارة الخ.. 
 
يدفع حامل الوثيقة جزء من الخسارة (مخصومة)، وتشمل خدمات شركات التأمين على سبيل المثال التأمين على الأعمال والسيارات والشحن والتأمين على الحياة والتأمين الطبي والمخاطر.
 
 
 

المبلغ الصافي الذي يسدد خلال مدة محددة:
 
 
يتم هذا السداد في عدد من الأيام (عادة 30 يوم) ويسمى شروط الائتمان. يختلف بناءً على العلاقة بين المشتري والبائع والقطاع. يمكن أن تكون شروط السداد الكامل عند التوصيل إلى 7،15،30،60،90 يوم أو أكثر حسب الاتفاق.
 
 
 

طلب الشراء:
 
 
يسمى أيضاً طلب الشراء المحلي، ويصدر من المشتري إلى البائع لتحديد الخدمات أو المنتجات المراد شرائها. وهو اتفاق رسمي يحدد ما يراد بيعه والتكلفة وشروط السداد.
 
 
 

طلب معلومات:
 
 
مستند لجمع معلومات عن عروض وإمكانيات البائع. وهذه أقل صرامة وأكثر تفصيلاً من طلبات العروض. 
  
 

طلب عرض:
 
 
مستند تجاري يطلب فيه من البائع أو مقدم خدمة تقديم عرض أو عطاء خلال عملية شراء.
 
 
 

طلب أسعار (RFQ):
 

مستند رسمي يطلب من المورد (البائع) تقديم عرض أسعار شامل لشراء بضاعة أو إكمال مهمة. 
 
وبصورة أشمل فإن طلب العرض وطلب التأمين وطلب الأسعار تستخدم بشكل متبادل وتعني الحصول على معلومات من البائع لاتخاذ قرار أو المقارنة.
 
 
 
طلب عطاء:
 
 
عملية رسمية حيث تُوجَّه الدعوة إلى البائعين لتقديم عطاء لشراء بضاعة، سلعة أو خدمة. وتُنشَر إعلانات العطاءات في مواقع التجارة الالكترونية، والصحف لدعوة الشركات للمشاركة في العطاء في جو من العدالة والمحايدة والسرية.  
 
 
 

الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة (SMB):
 
 
يشار إليها بالشركات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغر، تشمل الأنشطة ما بين مكتب/ مكتب منزلي، بداية لنشاط وكيانات كبيرة بأعداد مختلفة من الموظفين والدخل أو المبيعات.
 
في بعض التصنيفات، تعرف الشركات الصغيرة والمتوسطة بأنها التي يكون عدد موظفيها أقل من مائة، بينما الأعمال متوسطة الحجم يكون موظفيها بين 500 إلى 900 موظف. وهذا يختلف من دولة لأخرى بناء على الحجم والقطاع وكيف يصنفها البائع أو الحكومة. 

 
 

 البائع:
 
 
فرد أو كيان يقوم باستبدال البضائع والخدمات مقابل نوع من أنواع السداد مثل الشيك أو إشعار دائن.
 
 
 
 
التعرفة:
 
 
جمارك أو ضريبة تفرض على البضائع المستوردة للبضائع التجارية. والتعرفة عبارة عن نسبة من قيمة أو تعرفة محددة (مثلا 100 ريال لكل طن).
 
والتعرفة تفرض عادة على الواردات وفي بعض الأحيان على الصادرات. تزيد الرسوم من دخل الحكومة وتساهم في زيادة أسعار البضائع المستوردة، وبذلك تمنح امتيازاً في السعر بالنسبة للمنتجات المحلية. وبصورة عامة، يقوم المستورد (المشتري) بدفع التعرفة. 
 
 
 

ضريبة القيمة المضافة:
 
 
تحتسب ضريبة القيمة المضافة بناءً على زيادة قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة في الإنتاج أو التوزيع.
 
وتتراوح النسبة بناء على الدولة والسلعة المباعة. تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي اعتباراً من يناير 2018 وتفرض بنسبة موحدة 5%.
 
 
 
 البطاقة البيضاء:
 
 
تشير أحيانا إلى البضائع والخدمات بدون علامة تجارية، ويطلق هذا المصطلح على المنتج أو الخدمة التي يمكن شرائها وتباع بشكل قانوني، وتسوق وتوزع تحت اسم العلامة التجارية للشركة أو ماركتها.
 
يمكن للمشتري أن يعيد تخصيصها أو تغليفها، ووضع شعاره، وسعره كما يشاء مع إضافة قيمة خدمية.